Monday, September 28, 2009

أكياس الهواء ليست بديلا لحزام الأمان


باتت أكياس الهواء أو الاير باج من اللوازم الرئيسية للسيارات العصرية وهي تشكل تقدما حقيقيا في مجال الحماية والأمان.فكيف تعمل هذه الأكياس وفي أية ظروف؟؟

( من مجلة السيارات)...

حين تستشعر اللواقط الالكترونية الموضوعة تحت السيارة وجود فرملة أو صدمة قوية ,ترسل غاز بضغط كبيرفي هذه الأكياس,عندها تنفتح هذه الأكياس في ثوان معدودة دافعة الفتحة المخصصة لها في لوحة السيارة أو على الجوانب بهدف حماية السائق والركاب.
ولكن هذه الأكياس واللواقط رغم كونها دقيقة الصنع فهي معرضة لأن تشوبها الأخطاء كما أن هذه الأكياس عندما تنفتح يمكن أن تسبب بجروح طفيفة في حال كان الراكب قريبا من لوحة القيادة او في حال كان يضع نظارات , لذلك يجب ارجاع الكرسي الي أقصى حد كما يجب تفادي وضع الرجلين على اللوحة أو اي شيء على فتحات هذه الأكياس. ومع ذلك تبدو هذه الأضرار أقل بكثير من التي يمكن أن يتعرض لها السائق والركاب في حال كانت السيارة غير مجهزة بأكياس هواء.
اما بالنسبة الي الأطفال فمن الضروري جدا عدم وضع المقاعد الخاصة بهم في مواجهة هذه الأكياس والسبب في ذلك يعود الي ان ضغط فتح هذه الأكياس يمكن أن يدفع الطفل بعيدا أو يصيبه بجروح بالغة أو أسوأ من ذلك حتى.ولتفادي مشاكل كهذه , لابد من وضع الطفل بعيدا عن فتحات الأكياس.كما ان هناك بعض السيارات التي تم تجهيزها بمفتاح أو قفل لفصل هذه الأكياس بشكل مؤقت.
ومن المتوقع أن تحرز هذه الأكياس تقدما جديدا آخر على صعيد السلامة, حيث سيتضاعف عددها في كل سيارة لتكون في الخلف وفي المقدمة وربما تحت الأقدام كما أنه تم وضع بعض اللواقط تحت المقاعد في بعض السيارات لتستكشف وزن الراكب. فلا تفتح في حال كان المقعد خاليا أو في حال كان هناك طفل عليه. وهذا يؤدي الي تفادي تعرض الأطفال للجروح وخفض فاتورة التصليح لأن تغيير نظام الأكياس كله يصبح ضروريا عندما يفتح.
ويجب أن نتذكر دائما ان أكياس الهواء لاتشكل بديلا عن حزام الامان, بل هي مكملة له. وهذا الحزام هو الاداة الرئيسية للسلامة, فبفضله يمكن خفض عدد ضحايا الحوادث السير الي النصف. أما الأكياس فتزيد فعالية الحزام بنسبة 15 الي 25 في المئة. وهو رقم مهم جدا عندما يتعلق الأمر بحياة الناس

1 comment:

Anonymous said...

kteeeeer 7lw

Custom Search